لقد تبنّت إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خطّة استراتيجيّة طموحة تحمل اسم «رؤية أبوظبي 2030». وكما يوحي الاسم، فإنّ هذه الرؤية ترسم ملامح واضحة لاستراتيجيّة طويلة المدى تتبعها أبوظبي وصولاً إلى عام 2030، سعياً لتحقيق أهداف مبدئيّة على شتى الصعد، بما فيها الاجتماعيّة والاقتصاديّة. وفيما تسعى الرؤية في شقّها الاجتماعيّ إلى استمراريّة ما ينعم به مجتمع أبوظبي من الأمن والأمان، فإنّ الرؤية بشقّها الاقتصاديّ تهدف للوصول إلى اقتصاد ديناميكيّ مفتوح. لتحقيق هذه الرؤية، فإنّ حكومة الإمارة حدّدت تسع ركائز يتم الالتزام بها، باعتبارها تمثل الأسس الاجتماعيّة والسياسية والاقتصاديّة التي يستند إليها مستقبل الإمارة وهي:

* قطاع خاص واسع النطاق، ومفعّل القدرات

* اقتصاد مستدام قائم على المعرفة

* بيئة تنظيميّة شفافة، تحقق كفاءة مثلى في أدائها

* علاقات اقتصاديّة قويّة ومتنوّعة مع دول العالم

* تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الإمارة

* توفير إمكانيات رفيعة المستوى للتعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية

* توفر الأمن والأمان بشكل تامّ دوليّاً ومحليّاً

* التمسك بقيم أبوظبي وثقافتها وتراثها

* تقديم مساهمات ملموسة ومستمرة لدعم دولة الإمارات ككيان اتحاديّ

Abu Dhabi

 

من وحي هذه الركائز التسع، تستلهم «آتيك» أربعة أوجه أساسيّة لنشاطها، كما يلي:

التنمية الاقتصاديّة

إن التنويع الاقتصاديّ يعتبر ركيزة أساسيّة لرؤية أبوظبي على المدى الطويل، فالهدف منه هو إيجاد فرص عمل ذات قيمة عالية، خاصة لمواطني دولة الإمارات، مع تفعيل المشاركة النسائيّة في القوى العاملة إلى أقصى حدّ ممكن. إلى جانب ذلك، فإن الارتقاء بالأجواء المتاحة لممارسة الأعمال محليّاً من شأنه تكريس مكانة أبوظبي الاقتصاديّة وتعزيز دورها على الساحة الدوليّة.

 

التنمية الاجتماعيّة والبشريّة

من أولويات أبوظبي توفير إمكانات عالميّة المستوى للتعليم والرعاية الصحيّة، فالهدف هو ضمان توفر قوة عاملة مستقرة وعالية الجودة، تواكب النموّ الاقتصاديّ المرتقب، وتوفر الفرص العمل لكلّ مواطن إماراتيّ.

 

تنمية البنية التحتية وتحقيق الاستدامة البيئيّة

تكريساً لمكانة أبوظبي كإحدى العواصم التي يشار إليها بالبنان على مستوى العالم، يتواصل العمل في شتى مدن وبلدات ومناطق الإمارة على إقامة بنى تحتية ذات

 تصاميم تستوفي الاحتياجات، قابلة للاستدامة.

الوصول بالأداء الحكوميّ إلى المستويات المثلى

إلى جانب العمل على الارتقاء بمستويات الكفاءة والمساءلة في الدوائر الحكوميّة، سيتم العمل على مراجعة الأطر التشريعيّة والقانونيّة، وذلك بغية الوصول إلى مستويات مثلى من الكفاءة والأداء.

 مسقبلنا الاقتصاديّ

إنّ الرؤية التي تسعى أبوظبي لتحقيقها على مستوى التنمية الاقتصاديّة مبيّنة بشكل تفصيليّ في خطة «رؤية أبوظبي 2030». اضغط هنا لتنزيل نسخة.

نحو مواكبة المتغيّرات

من مزايا الاستثمارات التي أقدمت عليها «آتيك» أنّها مهيأة للاستفادة بشكل مباشر من المتغيرات والمستجدات التي تطرأ على عالم الكمبيوتر وعالم الاتصالات بشكل مستمر.

تعرف على المزيد

النخبة النخبة وصفوة الصفوة

كما يوحي اسمها، فإنّ مبادرة «النخبة» هي مجموعة من البرامج التي تستهدف نخبة النخبة من المواهب الإماراتيّة الشابة، وتهدف لتهيئة الكوادر القياديّة التي تحتاجها صناعات التكنولوجيا في أبوظبي. عبر هذه المبادرة، يتم تسخير إمكانات عالميّة المستوى لتأهيل المواهب المحليّة وتفعيل قدراتها، بدءاً من الفرص التعليميّة، مروراً بالرعاية والمتابعة المؤسسيّة، وانتهاءً بتوفير الفرص الوظيفيّة.

تعرف على المزيد

مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص

نحن في «آتيك» نعطي لكلّ فرد في أسرتنا الفرصة للوصول إلى أقصى إمكانيّاته، فلا نفرض حدوداً أو قيوداً على ما يمكن له الوصول إليه.

تعرف على المزيد